Projects

November 2019 - November 2020
هذا الكتاب نتاج مشروع بحثي أطلقه استديو أشغال عامة، في أيلول 2018، تحت عنوان "نحو ممارسة تشاركية في تنظيم الأراضي اللبنانية". يشرح الكتاب الظلم المتعدّد الأوجه الذي يرزح تحته سكّان شكّا وقضاء الكورة، في شمال لبنان، منذ أكثر من نصف قرن، بفعل تواجد معامل صناعة الإسمنت ومقالعها غير المرخّصة في بلداتهم، ويدعو إلى مساءلة الأنماط المهيمنة على مجالي التنمية واستخدام الأراضي في لبنان. يقدّم الكتاب مادة نقاش حول بدائل مجديةٍ تتحدّى الحجّة السائدة لصالح قطاع الإسمنت: دوره في التنمية الاقتصادية المحلية وحجمه في الاقتصاد الوطني،  ونسعى من خلاله إلى وضع قضية المقالع والتنمية البديلة في شكا وبلدات الكورة في واجهة الخطاب العام. الكتاب مهدًى إلى النضال الوطني المستمرّ ضد منظومة احتكار القلة للإسمنت، إلى ذكرى الراحلين، ومن أجل مستقبل أكثر إنصافًا وأبعد من الإسمنت.
January 2017 - March 2019
كتاب ومسابقة «فكّر إسكان» هما نتاج مسار بحثيّ وعمليّ طويل في هذا الاتجاه. انطلاقاً من مرويّات لا تُعد ولا تُحصى لسكان أحياء بيروت المتعددة، وبمشاركة عدد كبير من المهنيين والخبراء والطلاب، يقدّم الكتاب خيارات حقيقية من شأنها أن تلبي حاجات وتطلّعات كل من يشعر بأنّ هذه المدينة له وأنّ من حقه العيش والبقاء فيها. كما نسعى من خلاله إلى وضع حق السكن في واجهة الخطاب العام في لبنان، وإلى الإسهام في طرح رؤى وحلول أكثر تكاملاً وعدلاً، على أن يتمّ صياغتها بشكل تشاركيّ ومنهجيّ ومتعدد الاختصاصات تعزيزاً للمعرفة والتفاعل والتخاطب الاجتماعيين في هذا الشأن.
March 2019 - November 2019
في هذا التجهيز، نفكّك مسألة (إعادة) إنتاج "غرفة الخادمة" باستخدام الوثائق الأرشيفية، والمقاطع الصوتية ونموذجٍ قطاعي. يسعى العمل إلى تحفيز الجمهور على التفكير في مسؤولياتهم الفردية ومساءلة السلطة والعنف في الممارسات الهندسية والمساحية
January 2019 - September 2019
يتحرّى المشروع العلاقةَ بين ظروف سكن الفئات الاجتماعية الهشّة والتحوّل في مشاهد المدينة والضواحي. كيف تؤثّر السيرورات المدينية في ظروف السكن؟ ما الأشكال المدينية والهندسية التي تنبثق نتيجة التهجير المرتبط بالسكن؟ من خلال دراسة حالات السكان المسنّين و النساء الوريثات بالشراكة مع آخرين، ينظر البحث في التقاطعات بين المشهد المديني، وأطُر العمل القانونية والطبقة من جهة، والسّن، والجندر ورأس المال الاجتماعي والبُنية التحتية الاجتماعية من جهةٍ أخرى.
May 2015 - December 2016
في لبنان، لطالما ارتبطت الرؤية الوطنية للتنمية الاقتصادية ارتباطاً وثيقاً بقطاع البناء. وقد أدّى التركيز على الأرض كمصدر للربح الى تدمير سُبل العيش وعلاقة الناس بمحيطها، ونرى هذا التوّجه متجسداً في خطط تصنيف الأراضي التي لا تزال تُوضع من دون إشراك الأشخاص المتأثّرين بها. يظل التخطيط أداة للأقوياء، يستبعد القضايا الملحّة ويستثني فئات اجتماعية واسعة. في هذا المشروع، بحثنا في تداعيات هذا السياق على المستوى المحليّ، لا سيّما في منطقة ساحل الزهراني جنوباً.
خريطة الباشورة
January 2019 - September 2019
جولات «نحنا التراث: مرويّات عن السكن» هي جولات استكشافية في أحياء الباشورة والروم/البدوي والطريق الجديدة من بيروت انطلقت كتكملة لدراسات أجراها استوديو أشغال عامّة في عدد من أحياء بيروت القديمة عن مشاكل السكن، . يقود الجولات شابات وشباب من الأحياء المعنيّة كان تدريبهم على قيادة الجولات جزء من المشروع.
أبعد من الإسمنت: نحو رؤية تنموية بديلة لشكّا وبلدات الطوق
September 2019 - June 2020
في ظلّ ظلمٍ متعدّد الأوجه يرزح تحته سكّان شكّا وقضاء الكورة منذ أكثر من نصف قرن بفعل تواجد معامل صناعة الإسمنت ومقالعها في أراضيهما، كان من المهمّ إطلاق نقاشٍ بشأن بدائل مجديةٍ تتحدّى الحجّة السائدة لصالح قطاع الإسمنت: دوره في التنمية الاقتصادية المحلية وحجمه في الاقتصاد الوطني. من هنا أطلقنا، بالشراكة مع نقابتَي المهندسين في بيروت والشمال واتّحاد بلديّات الكورة، مسابقة الأفكار الدولية "أبعد من الإسمنت" التي دعت إلى مُساءلة الأنماط المهيمِنة على مجالَي التنمية واستخدام الأراضي، وحصد حلولٍ بديلةٍ ودامجةٍ لمشكلة البيئة والاقتصاد المحليّ والعمران في شكا وبلدات الطوق.
November 2017 - January 2018
In Mar Elias Camp, as in other Palestinian camps, the built environment and shared spaces are in deteriorating conditions. Development projects that are implemented in these settings rarely correspond to the aspirations and needs of camp residents. Departing from the importance of involving camp residents, and especially youth, in urban planning, development projects, and spatial interventions in the camp, we devised the workshop “Camp Radio” as a process for creative thinking and for working with camp residents to involve them in deciding the future of their environment, especially their shared spaces.
العمران في لبنان: التصاميم التوجيهية وتأثيرها على الحياة اليومية
July 2017 - June 2018
Over the past decade, many urban geographers engaged with the relation between law and geography, in an attempt to clarify the connections between these two increasingly complex concepts. In Lebanon, law has often been seen as a process that is devoid of a social dimension. In fact, it has been reduced to how the political class influences legislations, which has had a deep impact on planning and urban development. In this project, we studied the practice of urban planning in Lebanon, the mechanisms that produce masterplans, and the ways in which they replicate existing inequalities and maintain the dominance of the privileged over the landscape
October 2017 - January 2018
Over the past 150 years Ras Beirut has changed from an agricultural community to a dense urban neighborhood, particularly distinguished for its social, economic and cultural diversity. This diversity is however increasingly threatened by rapid urban transformations; its run-down residential buildings are being demolished, and their longtime residents displaced, and replaced by high-end luxury towers catering for a global financial elite. Through a research workshop, we produced a book about the housing landscape in Ras Beirut from a historical perspective, linking it to current challenges of access to affordable housing in the city.
May 2015 - December 2016
This project studied the impacts of market-driven developments and policies on housing rights in Beirut and the creation of social and spatial injustices, resulting in the displacement of many low and middle-income families. To counteract these processes, the project mapped abandoned buildings, vacant apartments, rent-controlled units, evictions, housing arrangements and changes in land ownership. The research was rooted within a vision of historicizing housing in relation to neighborhoods, while addressing the question of how do people - who are not covered by any property rights - inhabit the city?
September 2014 - November 2014
There have been some national surveys on the number of families that live in Beirut under rent control, the last of which was conducted in 2004, showing that Bachoura has the highest percentage of old tenants in municipal Beirut. Yet these surveys do not offer an in-depth understanding about these families’ livelihoods, nor their spatial context and urban concerns. Mapping tenancy in Bachoura was the first step towards producing the necessary knowledge to articulate the right that these families have to the city.